إنجازات السياحة في 9 سنوات.. تطوير 24 متحفًا واسترداد 29 ألف قطعة أثرية

حكاية وطن
حكاية وطن

كشف تقرير "حكاية وطن.. أرقام وإحصائيات ومشروعات"، عن أنه فيما يتعلق بمحور إنجازات وزارة السياحة والآثار، فإن إجمالي الاستثمارات العامة المنفذة بقطاع السياحة لعام 2021 -2022 حوالي 823 مليون جنيه وإجمالي التكلفة الاستثمارية لقطاع السياحة والآثار خلال 9 سنوات الماضية حوالي 65 مليار دولار.

وأكد التقرير أن حجم الإيرادات السياحية في مصر في عام 2021-2022 حوالي 10.7 مليارات دولار 
وأشار التقرير إلى أن عدد المنشات الفندقية الحاصلة على شهادات بيئية معتمدة تفيد تطبيق الممارسات الخضراء خلال عام 2022 235 منشاة سياحية مقابل 88 منشأة سياحية في 2021.

وأوضح التقرير أن قامت الدولة المصرية على مدار السنوات التسع الماضية بترميم مجموعة من المتاحف والمعابد والكنائس الأثرية للحفاظ على الآثار الموجودة في مختلف إنحاء الجمهورية وأبرزها تطوير المتحف المصري بالتحرير ومشروع إحياء مسار العائلة المقدسة وترميم متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية وأبرز التقرير أن إجمالي عدد المتاحف المفتوحة للزيارة خلال عامي 2014-2022 31 متحفًا في 2022 و20 متحفًا في 2014.

اقرأ أيضا: الروس يعبرون توتر الأجواء في بلادهم للاستمتاع بالشواطئ المصرية

كما أبرز التقرير إعادة وتأهيل وتطوير 24 متحفًا في إنحاء الجمهورية واسترداد 29.2 ألف قطعة أثرية مصرية من الدول الأجنبية.

أما عن الاكتشافات الأثرية، استعرض التقرير الاكتشافات الأثرية واهتمام القيادة السياسية الأمر الذي أثمر عن اكتشافات أثرية جديدة في كل محافظة من محافظات مصر خلال عدة أشهر ويأتي على رأسها الآتي:

- اكتشاف أثري ضخم بتمثال ملكي نادر بمنطقة أثار ميت رهينة في 2019 .

- الكشف عن مقبرة ملكية بمنطقة الوديان الغربية بالبر الغربي بالأقصر في 2023 

- الكشف عن مقبرة رئيس الخزانة "بتاح م ويا" في عهد الملك رمسيس الثاني بمنطقة سقارة في 2021 

- اكتشاف تمثال لأبو الهول وبقايا مقصورة كلاوديوس بجوار معبد دندرة بقنا بالإضافة إلى الكشف عن بقايا مقصورة من الحجر الجيري ترجع إلى العصر الروماني .

- افتتاح مقبرة وادي المومياوات الذهبية بالواحات البحرية في 2021 ضمن سلسلة لافتتاحات التي شهدها مركز الواحات البحرية.

إشادات دولية 

ذكر التقرير أن مصر احتلت المركز التاسع من بين أكثر 17 مقصدًا سياحيًا شهيرًا وإقبالا من المسافرين دول العالم خلال عام 2023 

وجاءت مصر في المركز الثاني من حيث نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة للمشروعات السياحية في الشرق الأوسط وأفريقيا خلال الفترة من 2017 إلى 2021.

وتعتبر مصر من ضمن أفضل 25 وجهة سياحية في العالم لعام 2023، والثانية على قائمة أفضل المقاصد السياحية المرشحة للزيارة في فصلي الربيع والصيف لعام 2022 .

وكان د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال كلمته بمؤتمر حكاية وطن، قد تطرق إلى جهود تعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لمصر، حيث أكد أن قطاع السياحة والآثار لم ير نهضة كما يراها خلال هذه الفترة، حيث تم إنشاء وتأهيل 29 متحفاً، وترميم 221 موقعاً أثرياً، وتم الانشاء الجديد والتطوير لعدة متاحف، لافتا الى أن درة التاج لتلك المشروعات هو المتحف المصري الكبير الذي يشهد حالياً وضع اللمسات الأخيرة ليكون جاهزاً لتحديد موعد الافتتاح.

كما يتم تنفيذ اكتشافات أثرية في مناطق عديدة، وتم تنفيذ فعاليات أثرية كبيرة مثل احياء طريق الكباش، ونقل المومياوات، وكان لكل منها مدى زمني لترويج السياحة، كما تم أيضا انشاء مقاصد سياحية جديدة، مؤكداً أنه اذا كنا نريد ان نصل هذا العام الى الرقم المخطط له وهو 15 مليون سائح، فخطتنا ان نضاعف هذا العدد خلال 5 سنوات، لنصل إلى 30 مليون سائح مستهدف، وهذا يحتاج الى بنية أساسية كبيرة، ومقاصد سياحية تستوعب تلك الحركة السياحية المستهدفة، وأماكن للزيارة لتنويع المنتج السياحي، وهذا العمل يتم في كل بقعة من مصر، منها مشروع موقع التجلي الاعظم أو مدينة سانت كاترين الجديدة، لافتاً إلى أنه من المخطط أن يكون جاهزاً في الربع الأول من العام القادم، ليكون على اعلى مستوى عالمي في هذه المنطقة، فهدفنا استعادة وتيرة التنمية السياحية لتصبح جزءاً اصيلاً من النمو الاقتصاد المصري. 

حكاية وطن | 823 مليون جنية إجمالي الاستثمارات السياحية ..أرقام و انجازات 9 سنوات 

 

حكاية وطن | 823 مليون جنية إجمالي الاستثمارات السياحية ..أرقام و انجازات 9 سنوات 

 

حكاية وطن | 823 مليون جنية إجمالي الاستثمارات السياحية ..أرقام و انجازات 9 سنوات 

 

حكاية وطن | 823 مليون جنية إجمالي الاستثمارات السياحية ..أرقام و انجازات 9 سنوات 

 

حكاية وطن | 823 مليون جنية إجمالي الاستثمارات السياحية ..أرقام و انجازات 9 سنوات